القرآن الكريم

علاج العصبية الزائدة بالقران 5 أدعية وأذكار لعلاج العصبية الزائدة

علاج العصبية الزائدة بالقران 5 أدعية وأذكار لعلاج العصبية الزائدة

علاج العصبية الزائدة بالقران 5 أدعية وأذكار لعلاج العصبية الزائدة، حيث يعاني الناس من التوتر والقلق والتوتر العصبي بسبب الضغوطات اليومية والتحديات النفسية والاجتماعية التي يواجهونها. وفي هذا السياق، يبحث الكثيرون عن طرق للتخفيف من هذه الحالة والعثور على السلام الداخلي والهدوء النفسي.

في هذا المقال عبر موقع منصتي سنستكشف علاج العصبية الزائدة بالقران وكيف يمكن أن يكون القرآن الكريم علاجًا فعّالًا للعصبية الزائدة وتقديم الراحة النفسية، سنتناول الآيات والأحاديث التي تشجع على الصبر والتفاؤل وتعزيز الثقة بالله.

علاج العصبية الزائدة بالقران

إن العصبية من الأمور المقرونة بوساوس الشطان وهمزاته، وهي من الأمور الغير محمودة بل هي مذمومة في الدين الإسلامي، وقد جعل الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم علاجًا ودواءًا لكل داء، ومما يمكن استخدامه لعلاج العصبية الزائدة هي الآيات الكريمة الآتية:

  • قراءة سورة الفاتحة: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  • قراءة سورة الإخلاص: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  • قراءة سورة الفلق: { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • قراءة سورة الناس: { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.

آيات قرآنية للرقية من العصبية والتوتر

إن الغضب من النزغات التي ينزغها الشيطان، وهو من الأمور السيئة التي يقع بسببه الكثير من المصائب والسيئات، وقد جاء في الإسلام الكثير من الأذكار من كتاب الله التي تفيد في التخلص من هذا الخلق الذميم، وفيما يأتي بعض آيات كتاب الله التي تفيد للتخلص من العصبية الزائدة:

  • قال تعالى: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.[6]
  • قال تعالى: {لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ *هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ}.
  • قال تعالى: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}.

علاج الغضب بالقرآن الكريم

كل القرآن يفيد في علاج العصبية الزائدة، ولعلاج الغضب بالقرآن الكريم يقرأ الغاضب، أو يستمع لآيات كتاب الله، ومما يمكن أن يقرأه ما يأتي:

  • قال تعالى: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ * ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}.
  • قال تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

أحاديث نبوية لتهدئة العصبية الزائدة

ورد مع علاج العصبة الزائدة بالقران علاجه في السنة النبوية الكريمة، ومن أبرز الأحاديث الواردة في ذلك ما يأتي:

  • عن سليمان بن صرد أنه قال: “كُنْتُ جَالِسًا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ورَجُلَانِ يَسْتَبَّانِ، فأحَدُهُما احْمَرَّ وجْهُهُ، وانْتَفَخَتْ أوْدَاجُهُ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنِّي لَأَعْلَمُ كَلِمَةً لو قالَهَا ذَهَبَ عنْه ما يَجِدُ، لو قالَ: أعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ، ذَهَبَ عنْه ما يَجِدُ”.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “علِّمُوا، ويسروا ولا تُعسِّرُوا، وبشروا ولا تُنفِّرُوا، وإذا غضبَ أحدُكم فليسكتْ”.
  • عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إذا غضب أحدُكم وهو قائمٌ فلْيَجْلِسْ، فإن ذهب عنه الغضبُ وإلا فليضطجِعْ”.

أدعية وأذكار لعلاج العصبية الزائدة

يستحب للمسلم أن يذكر الله على الدوام وأن يدعوه في السراء والضراء، ويسأله أن يخلصه من الشرور والآفات والآخلائ الذميمة، وأن يخلصه من الغضب والظلم، وفيما يأتي أدعية وأذكار لعلاج العصبية الزائدة والغضب:

  • “اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيماً لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، أسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرّة ولا فتنة مضلّة الله زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت”.
  • “اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.

نصائح مهمة للتخلص من العصبية الزائدة

من أهم النصائح التي يمكن تقديمها لكثير الغضب وصاحب العصبية الزائدة هي النصائح التالية:

  • أكثر من الدعاء وتضرع إلى الله -سبحانه وتعالى- أن ينجيك من الغضب ويجنبك إياه، وتذكر وصية النبي -صلى الله عليه وسلم- لا تغضب، وتذكر الأجر الذي يناله من يكبح غضبه، فلا تغضب ولك الجنة.
  • توجه للوضوء عندما تشعر أنك ستغضب وتنفعل فهو؛ مما يطفئ النار ويكبح جماح الغضب.
  • ابتعد عن كل موقف ومكان وأمر قد يسبب لك انفعالاً ويدفعك للغضب.
  • اضبط نفسك وكن صاحب رؤية وصبر وبال طويلاً في التعامل مع المواقف ومعالجة الأمور.
  • عليك بالصحبة الصالحة التي تشدك لعبادة الله وذكره وطاعته وتبعدك عن الشيطان ووسوسته.

شاهد أيضا :-

دعاء تحصين النفس والاهل دعاء الليل المستجاب
دعاء شكر لله على الشفاء دعاء بعد صلاة الفجر
دعاء التوفيق في العمل دعاء قضاء الحاجة
دعاء لدفع البلاء والمرض دعاء الصباح مكتوب
دعاء للخلاص من شخص دعاء تسخير الزوج
دعاء الرسول عند النوم دعاء التحصين من العين
دعاء دخول المسجد الحرام دعاء النجاح في الامتحان

 

السابق
تعرف على 13 تفسير حلم حكم الإعدام ولم ينفذ للمتزوجة والعزباء والرجل
التالي
آيات السكينة مكتوبة كاملة 10 آيات الطمأنينة والخوف